نبذة حول الجمعية

عندما ترى جمال الكون في لألأة نجومه، واتساق قمره ، وضياء بدره ، وبسمة فجره، وطلة شمسه، وخلسة كواكبه، فثمّة أروع آية في الوجود، وحينما تتعانق آية المعرفة مع آية الوجدان والإيمان فهناك أيقن بأن الوجود قد اكتمل جماله وروعته وبهاؤه .

 ومن سحر الكون أنه سهل الفهم والإدراك، وأيسر للإطلاع والألفة والصّحبة، يأسر القلوب بجماله وجلاله، بنظمه واتّساقه ، بألوانه وأشكاله، بمادته وطاقته؛ ذلكم الكون الذي دفع بجمعية القطب بأن يهتمّ بدراسة علم الكون وهو ما يعرف بعلم الفلك .

ارتأت جمعية القطب أن تطلق على نفسها اسما كغيره من الجمعيات والأندية العلمية ،إماّ أن يكون هذا الاسم لشخصية علمية بارزة في دنيا الفلك أو لمعلم في السّماء ؛ وقد وقع اختيار على اسم القطب الذي يجمع بين الاثنين معًا .

فالقطب : هو ذلك النّجم السّابع في كوكبة بنات النّعش الصّغرى أو ما تعرف بالدّب الأصغر ، وهو نجم لا يغيب عن السّماء طول السّنة .
والقطب : هو ذلك النّجم في كوكبة أعلام الإباضية وهو العلامة الشّيخ أمحمد بن يوسف أطفيش الملقب بقطب الأيمة الذي اشتغل بهذا العلم وترك أثرا دالاّ على عظم فهمه وسعة علمه بهذا الفن ، وهو كتاب المسلك .

كانت بداية نشاط الجمعية مع بداية سنة تسع وثمانين وتسع مائة وألف (1989) . سارعت إلى المشاركة في التّظاهرات الفلكية والعلمية من حين لآخر داخل الوطن وخارجه كلّما سنحت لها الفرصة إلى ذلك .

واليوم تفتح نافذة على المجتمع المعرفي ليفيد ويستفيد على حسب طاقته واستطاعته داعيا المولى العلي أن يحقق أماليه .

أهداف الجمعية :

تهدف الجمعية أساسا إلى:

1- الاهتمام بجميع العلوم والتكنولوجيات الحديثة وبالخصوص علم الفلك ؛

2- تنظيم دورات فلكية تدريبية للطلاب، وتشجيع ودعم إنشاء النوادي الفلكية في النوادي والمدارس ؛

3- التعاون مع المراكز المتخصصة في علوم الفلك محليا وعربيا ودوليا بما يساهم في تحقيق أهداف الجمعية ؛

4- تنظيم محاضرات وندوات وملتقيات لنشر الوعي الفلكي لدى كافة قطاعات المجتمع بما يساهم في تصحيح بعض المفاهيم الخاطئة المرتبطة بعلم الفلك ؛

5- إصدار وتوزيع مطبوعات علمية ونشرات ومجلات ووثائق علمية، مع إنشاء مكتبة علمية ؛

6- إقامة والمشاركة في المعارض العلمية داخل وخارج الوطن ؛

7- تنظيم رحلات استطلاعية داخل وخارج الوطن، مع بناء علاقات تعاون مع الجمعيات والجهات المختلفة وذات العلاقة بطبيعة نشاط الجمعية ؛

8-تقديم العون والمساهمة في إنشاء المرصد الفلكي بولاية غرداية ؛

9- إقامة الأرصاد الأسبوعية والشهرية للأحداث الفلكية المختلفة،  باستخدام العين المجردة والأدوات الفلكية .


ترجمة الموقع

Arabic English French