تنطلق في أبوظبي 31 يناير الجاري فعاليات مؤتمر الفضاء العالمي الذي تنظمه وكالة الإمارات للفضاء على مدار يومين

تحت رعاية كريمة من صاحب السمو الشيخ محمد بن راشد آل مكتوم نائب رئيس الدولة رئيس مجلس الوزراء حاكم دبي "رعاه الله" وبمشاركة 600 من الخبراء والمتخصصين في القطاع من مختلف أنحاء العالم.

وكشفت الوكالة عن أن متوسط نسبة النمو في استثمارات قطاع الفضاء بالدولة يبلغ نحو 10 في المائة سنويا وهو من المعدلات المرتفعة التي تفوق المعدل العالمي البالغ 8 في المائة سنويا.. فيما أشارت إلى أن إجمالي الكوادر البشرية العاملة في القطاع بالدولة يبلغ نحو 500 موظفا 50 % منهم مواطنون.

وقال سعادة الدكتور المهندس محمد ناصر الأحبابي المدير العام للوكالة - خلال الجلسة الحوارية التي عقدت اليوم في أبوظبي - إن المؤتمر يعد من أكبر الفعاليات في قطاع الفضاء على مستوى منطقة الشرق الأوسط وشمال أفريقيا ويشكل منصة تجمع أكثر من 600 من الخبراء والمتخصصين في قطاع الفضاء من مختلف أنحاء العالم و90 متحدثا وصناع قرار من المجتمع الفضائي العالمي.

وأشار إلى أن الحدث سيسلط الضوء على جهود الدولة في قطاع الفضاء والبرامج الرائدة التي ستنفذها.. إضافة إلى اتاحة الفرصة لتبادل الخبرات بين المشاركين حول مختلف القضايا المتعلقة بقطاع الفضاء.

ولفت إلى أن المؤتمر سيغطي كافة الموضوعات ذات العلاقة بقطاع الفضاء ليس على المستوى المحلي وحسب وإنما على المستوى العالمي ويستقطب متحدثين وخبراء من مختلف وكالات الفضاء العالمية.

وكشف في تصريحات لوكالة أنباء الإمارات "وام " عن أن دولة الإمارات تعد أكبر دول المنطقة استثمارا في مجال الفضاء باستثمارات تجاوزت /20/ مليار درهم خلال الـ/15/ سنة الماضية وبنمو في حجم الاستثمارات يبلغ نحو 10 % سنويا.

وعن أبرز الاتفاقيات والشراكات المتوقع أن يشهدها هذا المؤتمر العالمي .. قال الأحبابي إن المؤتمر - إضافة إلى كونه منصة لتبادل الآراء والاقتراحات - فإنه يشكل أيضا منصة لتوقيع الاتفاقيات وعقد الشراكات..

مشيرا إلى أنه سيشهد توقيع اتفاقية تعاون بين وكالة الإمارات للفضاء والجانب الكوري الجنوبي بحضور وزير العلوم والتقنيات الفضائية في كوريا الجنوبية.

وعن دور الكوادر البشرية في تنمية قطاع الفضاء .. أكد الأحبابي السعي باستمرار إلى التركيز على العنصر البشري القادر على دعم برامج دولة الإمارات في قطاع الفضاء وتنمية الكوادر البشرية التي تواكب طموحات الدولة في القطاع.

ولفت إلى أن إجمالي عدد الكوادر البشرية العاملة في قطاع الفضاء بالدولة يبلغ حاليا نحو 500 موظفا نحو 50 % منهم كوادر وطنية.. مؤكدا ان هناك اهتمام متواصل بتأهيل الكوادر البشرية الوطنية للعمل في مجال الفضاء.

وأكد إيمان وكالة الإمارات للفضاء بأهمية الشراكات مع المؤسسات المختلفة في سعيها لإعداد الكوادر البشرية للمستقبل.. مشيرا إلى أن لديها شراكات وبرامج عمل مع المؤسسات التعليمية.. إضافة لبرنامج متخصص بالبعثات يحظى بإقبال كبير من أبناء الوطن فيما يتم بالتعاون مع مختلف الجهات المعنية تنظيم العديد من الفعاليات والأنشطة التي تسهم في دعم العنصر البشري في قطاع الفضاء.

وعن أبرز الموضوعات التي سيتناولها المؤتمر .. أوضح الأحبابي خلال الجلسة الحوارية أن المؤتمر سيغطي مختلف محاور المجتمع الفضائي بمشاركة متحدثين وخبراء من مختلف وكالات الفضاء العالمية وحماية الممتلكات الفضائية.

وكشف عن أن مؤتمر الفضاء العالمي سيشهد عقد جلسة هامة حول تمكين المراة في قطاع الفضاء وذلك إيمانا بدورها الهام والرائد في هذا القطاع.. لافتا إلى أن نسبة الكوادر النسائية العاملة في وكالة الإمارات للفضاء تبلغ نحو 35 % فيما تبلغ نسبة الكوادر النسائية العاملة في مشروع " مسبار الأمل " نحو 40 %.

وأكد أن جلسة تمكين المرأة تهدف إلى تشجيع المرأة للإقبال على العمل في قطاع الفضاء والمشاركة في عمليات استكشاف الفضاء.

ولفت إلى أن المؤتمر سيشهد للمرة الأولى هذا العام عقد جلسة عربية عمل لرؤساء الوفود العربية على هامش المؤتمر لمناقشة البرامج المختلفة التي تنفذها الدولة العربية في قطاع الفضاء وبحث تعزيز التعاون المشترك بين الدول العربية في قطاع الفضاء وكذلك مع مختلف دول العالم.

وأضاف أن المؤتمر سيناقش عددا من الموضوعات الهامة في مجال الفضاء ومنها التقنيات الفضائية وكيفية إعداد كوادر بشرية للتعامل مع تقنيات المستقبل في مجال الفضاء وكذلك موضوع الاستكشاف الفضائي والرحلات الاستكشافية لكوكب المريخ .. كما سيتطرق المؤتمر أيضا إلى القوانين المتعلقة بالفضاء والاتفاق حول كيفية استخدام الفضاء في الأغراض السلمية.

وتضم قائمة أبرز المتحدثين في مؤتمر الفضاء العالمي.. سمو الأمير تركي بن سعود بن محمد آل سعود رئيس مدينة الملك عبد العزيز للعلوم والتقنية وسعادة الدكتور خليفة محمد الرميثي رئيس مجلس إدارة وكالة الإمارات للفضاء وسعادة الدكتور المهندس محمد ناصر الأحبابي المدير العام لوكالة اإلمارات للفضاء وشيخة المسكري الرئيس التنفيذي للابتكار في وكالة الإمارات للفضاء وجين يافيس لي غل من الوكالة الوطنية الفرنسية للفضاء وآنو أوجا من المركز الوطني للفضاء في المملكة المتحدة وسارة أميري رئيسة الفريق العلمي لمهمة الإمارات لاستكشاف المريخ بمركز محمد بن راشد للفضاء وعزالدين أوصديق مدير عام الوكالة الفضائية الجزائرية وروبرتو باتيستون رئيس وكالة الفضاء الايطالية وماركو فيرازاني المستشار القانوني ورئيس إدارة الشؤون القانونية في وكالة الفضاء الأوروبية والدكتور محمد مدحت مختار رئيس الهيئة القومية للاستشعار عن بعد وشؤون الفضاء.


 

المصدر : وكالة أنباء الإمارات


Astro News

ترجمة الموقع

Arabic English French